مقالات

محمد يعقوب / عالم السحر والخدام

ما ترونه في الصورة يعرف بطقس العبور، بمعنى أن الشخص الذي قام بهذا التدنيس لا يهدف لسحر شخص معين - في الوقت الراهن على الأقل- هو فقط ينفذ طلبات الخدام الروحانيين الذي هم في الحقيقة مجرد شياطين، والراجح ان هذا الشخص خرج من الخلوة قبل وقت قصير.

محمذن فال ولد سيد محمد/ من يستهدف  سمعة الوزير الأول…؟

طالعت في مقتطف مجتزئ إلى حد الشذوذ الذي يؤكد القاعدة في تعامل وكالة الأخبار مع ما يصلها من تسريب ؛فقد أظهرت وثيقة مسربة لوكالة الأخبار أن الوزير الأول الحالي المهندس محمد ولد بلال وقع بصفته مديرا عاما لشركة الصرف الصحي والنقل والصيانة Attm ملحقات رفعت تكلفة الأشغال في منتجع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز عند الكلم 70 على طريق اكجوجت الى قرابة ضعف

متى تستفيق الأغلبية/ الشريف محمد سالم ولد الناهي

بدأت الأعين تتجه نحو مواقيت الانتخابات، نحو التنافس والتحضير لمعارك التصويت وصناديق الاقتراع، الكل بات يعي أن التحضير الجدي واستغلال الوقت وسعته ضمانات لا تخيب لحصد المقاعد البلدية والنيابية خاصة في المقاطعات ومدن الداخل.

حضور الرئيس/ الشريف محمد سالم ولد الناهي

لم أتفاجأ وأنا بقصر المرابطين للمؤتمرات من حضور فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لانطلاق ندوة حول استراتيجيات الطاقة والمعادن، والتي حملت عنوان "تسريع التحول الطاقوي وإنشاء صناعة معادن خضراء في موريتانيا"
لم أتفاجأ لعلمي بحضور صاحب الفخامة في كل تفاصيل المشهد التنموي والاقتصادي، الاجتماعي والسياسي.

بأي ذنب قتلوك / عبد الله سيداتي الطالب أعمر

بأي ذنب قتلوك ، قتلوك لكي لاتكون سلاحا، في وجههم يوم يتم تعيينك وترفض اتباع اوامرهم ، قتلوك لارجولة منهم بل من أجل دحض التعليم لكي لايكون هناك جيل متعلم ...
قتلوك خلف الستار ...

الشيخ المهدي النجاشي : حقيقة ماجرى في المعهد ان اصلاحات ولد سيدي يحي فاجأت الإخوان وأزعجتهم ..

كل ماشاهدتموه في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية أمس من احتجاز للإدارة والطاقم التدريسي هو بفعل بعبع الإخوان الذي يواجه الاصلاحات الإدارية والتنظيمية التي تقوم بها الإدارة الحالية للمعهد والتي تهدف بالأساس إلى اضفاء المصداقية لشهادات هذه المؤسسة ومخرجاتها بأسلوب مهني وإداري يحترم الطالب ويمكن الطاقم التدريسي  من أداء مهامه على أحسن وجه وهي خ

المحامي محمد سيدي عبد الرحمن إبراهيم/إكتشاف البترول في انواذيبو في الثمانيينات

في بداية ثمانينات القرن المنصرم كنت تلميذا في ثانوية انواذيبو، وذات يوم خرجنا في استراحة العاشرة وكان حديث الساعة في الساحة أن البترول اكتشف في الحي السكني لشركة "اسنيم" القريب، لم يكن للثانوية سور آنذاك فركضت مع بعض الزملاء إلى مكان الاكتشاف الذي لا يبعـد إلا كيلومترا واحدا أو يزيد قليلا..

الدكتورمحمد السالك ولد ابراهيم:بمناسبة اليوم العالمي للصحافة

في اليوم العالمي لحرية الصحافة، نتذكر الوالد الصحفي ديدي ولد محمد سالم ولد أسويدي (1932-2014) رحمه الله.. كان الراحل أحد رواد الصحافة الأوائل في البلاد.

أعمر لوليف : قضية لحراطين بين الحق المتاجرة

قضية الحراطين هذه القضية العادلة والتي تشكل ارثا انسانيا يلقى بتبعاته علي المجتمع .....
تحولت من الدفاع عن قضية عادل الي صناعة زعامات
وتبقي القضية  في أيادي من يتاجرون بها ......
وقد شاركت في المسيرة الأولي للميثاق الاجتماعية والاقتصادية للحراطين 29 ابريل 2014
بكل قناعة لكن بعد ذلك أخذ الميثاق طريقا اخر

الأستاذ محمد سيدى ولد عبد الرحمن : الأبعاد القانونية لقضية العمال موضوع التوتر بين شركتي سنيم وتازيازت

تناقلت وسائل الإعلام الوطنية منذ أيام خبر نشوب نزاع بين الشركة الوطنية للصناعة والمناجم وشركة تازيازت موريتانيا ليميتد TASIAST MAURITANIE LIMITED على خلفية اتهام الأولى للثانية بإغراء بعض عمالها المهرة ودفعهم للاستقالة تمهيدا لاكتتابهم..

الصفحات