مقالات

خطابات رئيس الجمهورية

لقد شكلت صراحة رئيس الجمهورية في كل سانحة سدا منيعا أمام المتسلقين على حساب وحدة الشعب الموريتاني الأمر الذي جعل التمسك بالخطاب الراديكالي المتطرف مجرد حجة ضد دعاته وحملته لا تجد من يلقي لها بالا داخل وخارج البلاد .

إسلمو ولد سيد احمد : موريتانيا تسِير بِخُطًى ثابتةٍ نحو التقدم

حصلت بلادنا على الاستقلال الوطني المجيد، بتاريخ 28 نوفمبر 1960م.

وبنظرة واقعية لمسيرة الدولة، وما قطعته من أشواط في طريق البناء خلال هذه المدة القصيرة بالنسبة إلى أعمار الدول، سنكتشف أننا قد حققنا العديد من الإنجازات المهمة.

أحمد ولد حرود/ تحالف عمالقة الإنصاف

استنطقت المجموعة أرضها ونسجت علاقات خاصة مع ضفة النهر والطبيعة بمنطقة كرمسين فجعلوها منطقة زراعة وتنموية بإمتياز، فانبتت من كل زوج بهيج وانحنت سانبلها الممتلئة تواضعا ليأكل منها كل أبناء الوطن سواسية في ذلك.
ظل المواطن الصالح في كرمسين طيلة عقود من الزمن يخدم الأرض مستحضرا العبارة المعروفة "اتراب تنعر اعل أهلها"

الفكر العربي والمسألة الأيديولوجية، بقلم السيد ولد أباه، المفكر الموريتاني وعضو مجلس الأمناء السد ولط اباه

مع أن مفهوم "الأيديولوجيا" تراجع قليلًا في الفكر العربي في السنوات الأخيرة، إلا أنه شكّل محور التفكير الفلسفي والاجتماعي والتاريخي في الخطاب العربي المعاصر طيلة النصف الثاني من القرن العشرين .

القبائل والأحلاف والأحزاب

شرعت القبائل في تكثيف اجتماعاتها ، وطفق الأطر يَشدُّون الحبال ويستعرضون بالوسائل المشروعة والمشبوهة ،قدراتهم ومهاراتهم في لفت الأنظار ،ولَيَّ الأذرع ودغدغة المشاعر، من خلال تقمص دور الزعيم الحامي لهيبة القبيلة من المتربصين بسمعتها ومجدها وتصدرها ..

لحظة سوء حظ قادتني الي مكتب سونلك بمدينة كرو!

اني صبيحة يوم 26 / 10/ 22 م قادني سوء حظ عاثر إلي مكتب مدير قسم سونلك في مدينة كرو .حيث انتظرت الرجل كي اقابله للمرة الثانية، و ياليتني لم افعل ذلك!

التنمية العمرانيّة في العالَم العربيّ

مَنْ ليسَ له وطن، لا حياة له، ولا يعرف حقيقة وجوده الحيّ والفاعل، وربّما لا يعيش حالة التوازن الروحيّ والعمليّ الحقيقيّ في كلّ مفردات وجوده الخاصّ أو العامّ.. إنّه وطن الطفولة والشباب، وطن الأهل والأصدقاء، وطن الذكريات والعَيش المُشترَك والهويّة الإنسانيّة والتلاقي الحضاريّ.

ولد الغزواني يعظم شعائر الله/ الشريف محمد سالم ولد الناهي

لم يتوانى صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني منذ أول يوم تسلم فيه السلطة عن السعي في رفعة الإسلام والمسلمين قولا وعملا ومواقف ناصعة.
اليوم وطبقا لتعهداته المستنيرة توضع اللمسات الأخيرة على عمل صندوق وطني للزاكاة يكون بالغ الشفافية في التسيير والشراكة بارز الأداء والخدمة الجلية بما ينفع الناس ويمكث في الأرض.

الصفحات