مقالات

الديمقراطية بين روح الشورى، ومقصد الشريعة / الحسن مولاي علي

ثلاثاء, 09/22/2020 - 11:58

سطرت، قبل غروب شمس اليوم (١٥سبتمبر )، خاطرة تذكر بأنه اليوم العالمي للديمقراطية؛ ثم تساءلت، مستنكرا، عما إذاكان بيننا(عربا) من يولي للموضوع أي اهتمام؟ بله الحفاوة بالذكرى؛
بين من تعاور الخاطرة بالتعليق، تسلل من حسم الامر، وألغى مشروعية التساؤل،:《مهما قيل فالديمقراطية لا علاقة لها بالشورى ولا يمكن التوفيق بينها ونصوص الشريعة الإسلامية》..!!

لماذا الناهة بنت مكناس؟ محمد عبد الله لحبيب

جمعة, 09/18/2020 - 17:13

أثناء نقاشات خضتها مع بعض الأصدقاء عند الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة في موريتانيا الشهر الماضي، كان في كل مرة يتردد سؤال: طيب، لماذا الناهة بنت مكناس؟

وكنت دائما أرد: وماذا لديك على الناهة بنت مكناس؟ فلا أجد جوابا مقنعا. الحقيقة أن المرأة ترأس حزبا سياسيا، يشارك في الحكومة، وليس من حق أي أحد أن يفرض عليه كيف يختار ممثليه لهذا المنصب.

نرجس تكتب على صفحتها عن المحظرة

خميس, 09/17/2020 - 15:58

تُعتبر "المحظرة" بمثابة هوية للموريتانيين وجواز مرور طالما جاب به أجدادنا أنحاء المعمورة, يبينون دين الله تبيانا ,ويرفعون به إسم شنقيط عاليا.

محمد غدة ومواقفه الوطنية النبيلة

خميس, 09/17/2020 - 13:48

 

 

 

لاشك ان هذا الرجل الوطني الذي وقف كالطود  الشامخ بهامته العالية في وجه الظلم والطغيان. طيلة جثمان العشرية المنصرمة على صدور المواطنين.

حتى لا نركع مرة أخرى أيضا!

خميس, 09/17/2020 - 10:28

عند ما كتبت ونشرت يوم العاشر يونيو سنة 2003 مقالة "حتى لا نركع مرة أخرى" كانت المدافع قد صمتت توا إثر تدمير آخر دبابات التمرد.

العنصر البشرى هو الأداة المفصلية لأجل إقلاع آمن / محمد سالم ولد الداه

ثلاثاء, 09/15/2020 - 11:31

ما لا يدركه  الكثير منا أننا  فى عالم متغير، وأن موازين القوى الجديدة ضحيتهالأولى هي الشعوب الصغيرة،لكن إن توفرت لهذه الشعوب الصغيرة الموارد الإ قتصادية  المتنوعة وتم تسييرها بشكل جيد  والإرادة السياسية الجادة  الواعية المتفاعلة و محاربة  الفساد  والقضاء العادل  والصحة والتعليم و الإستفادة من نتاج بيوتات التفكير الإستيراتيجي التى يعدها الخبراء فى مجا

كورونا بعيون الفلاسفة الألمان

جمعة, 09/11/2020 - 11:14

هل يُطلِق وباء الكورونا الرصاصة الأخيرة على جسد الحضارة الصناعيّة المُتهاوية؟ وهل نحن أمام مُنعطفٍ خطرٍ يؤدّي إلى تحوّلاتٍ جذريّة على مستوياتٍ متعدّدة من شأنها تغيير صورة العالَم الذي نحن عليه اليوم؟ وما هي التصوّرات الفلسفيّة للعالَم في ظلّ اقتصادٍ ينهار بفعل سياسات لم تكُن على مستوى تحدّيات هذا الوباء؟

الرد المفيد على الرسوم المسيئة في تحديها الجديد!! / المرابط ولد محمد لخديم

أربعاء, 09/09/2020 - 10:54

عندما نشرت الصحيفة الفرنسية السيئة السمعة شارلي ابدو رسومها المسيئة كتبت  مقالا  بعنوان: عندما تسخر فرنسا من نفسها وتدافع موريتانيا عن دينها!!

  حاولت فيه إن ابين ازدواجية الامور عند الغرب خاصة ما يتعلق منها بالإسلام ورسوله صلى الله عليه وسلم

https://rimnow.net/w/?q=node/3931

دور المرأة والمجتمع المدني في تحقيق أهداف التنمية، أي دور للإعلام المحلي / بسمة الحافظ ابك

ثلاثاء, 09/08/2020 - 14:25

تعتبر أجندة التنمية المستدامة لعام 2030اجندة عالمية شاملة تتباين حسب التكييفات الوطنية والمحلية وتتفاوت المساعي بين الدول في ترجمتها الي تنمية شاملة علي مختلف المستويات دون استثناء وقد اتفقت جميع الدول التي قامت المنظمات والمراكز المتخصصة والتقارير الدورية (مركز المرأة العربية لتدريب -البحوث كوثر) علي أهمية المعالجة الإعلامية الإجندة التمنية المستدام

الصفحات