مقالات

رحيل ابريد الليل.. غياب مفكر أم تهدم صرح؟ / الرائد السابق محمد ولد شيخنا

برحيل المغفور له -إن شاء الله- الأستاذ محمد يحظيه ولد ابريد الليل تفقد موريتانيا وأحوازها ونخبتها أشياء كثيرة:
فهو بالنسبة للجميع " أبوالهول" الفكري، وكذلك المثقف العضوي و"الناسك" السياسي، وفوق ذلك مرجعية أخلاقية وعامل توازن في المجتمع.

موريتانيا تتغير: أبواب التغيير الثمانية بقلم /محمد الشيخ ولد سيد محمد

عام بناء الثقة السياسية ، وتمثل الثقة السياسية جزءاً جوهرياً من برامج الاقلاع و العلوم السياسية، حيث أجمع علماء السياسة في الكثير من الأدبيات علي أهمية بناء الثقة السياسية.

نريد تفعيل لغة القرآن / الدكتور محمد كوريرا

ليس من المبالغة إذا قلنا أن اللغة العربية تحتل المركز الرابع كأكثر اللغات انتشاراً في المعمورة إذ يتحدث بها ما يقارب مائتين وثمانون مليون شخص ويحتاجها أزيد من مليار وسبعمائة مليون مسلم في جميع القارات لفهم دينهم , ولهذا يسعى الكثيرون لتعلمها نظراً لكونها لغة الدين الإسلامي ، ويحبها كل مسلم للمقولة المشهورة "أحب العربية لثلاث لأنها لغة القرآن ولغة محم

مكتب رابطة العالم الاسلاميةفي نواكشوط يخليد اليوم العالمي لللغة العربية

أكد الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، السيد محمد عبد الله ولد أحمدو وا، أن العربية بالنسبة لنا هوية وطن وأمة، لذا فإن بلادنا بقيادة فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ظلت دوما حريصة على دعم كل المبادرات والهيئات الخادمة وبدورها أوضحت مديرة مكتب رابطة العالم الإسلامي في نواكشوط، السيدة مسعودة بنت بح

متى سننقب عن الذهب في شمامة؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

أطلقت شركة معادن موريتانيا (يوم الثلاثاء 15 دجمبر 2020) أول قافلة تنقيب إلى منطقة الشگات، وتضم هذه القافلة ما يُقارب 2000 سيارة عابرة للصحراء، ويقدر عدد المنقبين بها ب25.000 منقب.

دفاعا عن الشرعية (7) / محمدٌ ولد إشدو

د. تكملة الرد على أجوبة النقيب حول المادة 93 ومثال بنوشيه
وقبل أن ننسلخ من اللغط الدائر حول المادة 93، ونصل إلى مثال بنوشيه رئيس الشيلي الأسبق، لا بد أن ننبه إلى الأمور التالية:

من معا لمحاربة الفساد ينظيم ندوة في نواكشوط دور المجتمع المدني في محاربة الفساد

نظمت حملة "معا لمحاربة الفساد" جلستها النقاشية الثانية مساء الثلاثاء الموافق 24 نوفمبر في العاصمة نواكشوط، وكانت الجلسة تحت عنوان " دور المجتمع المدني في محاربة الفساد..دروس من التجربة التونسية".

اتحاد أرباب العمل ينظم دورة تكوينية لصالح سيدات الأعمال

افتتح رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد صباح اليوم الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 دورة تكوينية حول طرق وآليات إعداد العروض الفنية للصفقات لصالح مجلس سيدات الأعمال.

الاقتصادي ابَّه ولد باباه يكتب : صرخة نداء لتحقيق الأمن الغذائي والسيادي وخطة مارشال التي تلزمنا أحد

هذه ليست رسالة مفتوحة لفخامة رئيس الجمهورية ولا خطابا موجها للحكومة بل هي صرخة عالية ونداء وطني الي كافة القوة الحية في البلاد لاستنهاضها حول وضعية الأمن الغذائي المزرية في بلادنا. فهذا الوضع لم يعد يحتمل ولا يطاق.

الصفحات