مقالات

حتى لا ننسى جريمة استشهاد المجاهد الايراني محسن حججي/ محفوظ الجيلاني

خميس, 08/17/2017 - 19:57

أثارت جريمة نحر عصابات تنظيم داعش الإرهابي للمجاهد الإيراني البطل محسن حججي البالغ من العمر 25 عامًا  مشاعر الألم والحزن الشديد في قلوب كل الموريتانيين و المسلمين وللضمير الإنساني  لفظاعة هذا الجرم القبيح  وذلك بعد يومين من أسره على غفلة من طرف شرذمة من إتباع التنظيم على تخوم الحدود العراقية السورية قبل ايام..

ولد بيه يكتب.. بالنظر إلى المستقبل أمام الموريتانيين استحقاقات أربعة

ثلاثاء, 08/15/2017 - 21:37

قال الدبلوماسي المقال السعد ولد بيه إنه بالنظر إلى المستقبل أمام الموريتانيين استحقاقات أربعة، فبالمحافظة على ما تبقى من الدستور (المواد المتعلقة بالمأموريات، وشكل نظام الحكم، والمواد الكلية الناظمة للحريات العامة).

إلى أعضاء المجلس الدستوري

أحد, 08/13/2017 - 20:25

لا أخفيكم بأني ترددت كثيرا في الكتابة إليكم كما ترددتُ من قبل ذلك في الكتابة إلى حكماء لجنة الانتخابات، ولا أخفيكم بأن الكثيرين من حولي كانوا يقولون لي دائما بأنه لا فائدة ترجى من الكتابة إليكم، فأنتم ـ وحالكم في ذلك كحال الحكماء السبعة ـ لن تترددوا في تنفيذ أوامر السلطة الحاكمة، ولن تتأخروا في تقديم شهادة زور إذا ما طلب منكم تقديمها.

ملامح الجمهورية الثالثة.. هذه بطاقتنا للمستقبل / الداه صهيب

أربعاء, 08/09/2017 - 12:05
الداه \صهيب

 في الجمهورية الثالثة التي ندخلها على بركة الله من بوابة هذا الاستفتاء الدستوري المبارك، سيكون المستقبل مغايرا للماضي..

الاستفتاء رسم علامة فارقة بين نمطين من انماط التفكير.. بين أسلوبين من أساليب الحكم.

نعي الديموقراطية وإدانة الفعل السياسي العام

ثلاثاء, 08/08/2017 - 11:48
 السعد بن عبد الله بن بيه

ليس هذا المقال تأريخا للديموقراطية في موريتانيا، ولا يطمح أن يقدم قصة ديموقراطية لم توجد إلا في أذهان ساسة أرادوا ديمقراطية على مقاس بدلاتهم ، ولم يقم عليها دليل في الواقع، إنما هو نقد يركز اليوم على الجانب السلبي من تطورنا الديموقراطي إغفالا وعن وعي للمكتسبات الهامة عبر الأنظمة من لدن الاستقلال إلى اليوم وخاصة الآن، ليس إيمانا بالروح العدمية، ولكن ا

حول مجلس الشيوخ

جمعة, 08/04/2017 - 12:57
الناجي ولد عبد العزيز

أثار قرار إلغاء مجلس الشيوخ واستبداله بمجالس جهوية منتخبة ، والمقدم الى الاستفتاء العام - ضمن الإصلاحات الدستورية الأخرى التي تمخضت عنها جلسات الحوار الوطني الشامل ، أثار هذاولعل أكثر ما لفت انتباهي هو المنحى الذي أخذه..

إلى علماء العصابة البهاليل

خميس, 08/03/2017 - 17:53
سيدي علي بلعمش

ـ أن يدعم إمام مسجد أو عالم أو فقيه عصابة مجرمة تستبيح شعبا و تنهب خيراته دون أي وجه حق و يدافع عنها ، هذا أمر عادي لا سيما في بلادنا التي عرفوا فيها ـ مع الأسف ـ بما نخجل عن ذكره على ألسنتنا.

تفادوا الغبن واحرقوا النصوص

خميس, 08/03/2017 - 12:16
محمد عبد الرحمن ولد الخليفة

طبقا للمثل القائل أن "الرأي يوجد عند خادمة" لا أعتبر أنني ملزم بالإجابة علي سؤال قد يراه البعض واردا وموضوعيا في واقع لا يؤخذ بالرأي فيه لذاته، لكنني تفاديا لأن أنعت بانتحال الصفة، وأن لا أوقع غيري في شراك المغالطة، ولوجود مثل شعبي آخر يقول"اللي أتريالك خرص ركبت أمرح" ، سأجيب بطريقتي علي السؤال الموجز من هذا؟ـ لست علما من أعلام الشاشة صغيرة كانت أو ك

المأمورية الثالثة والتخوف المشروع

اثنين, 07/31/2017 - 20:25
عبدالفتاح ولد اعبيدن

المتابع لتصريحات ولد عبدالعزيز يلاحظ مدى الإرتباك في هذه الحملة الأحادية، التهجم على غرفة برلمانية عريقة، مجلس الشيوخ، وبسبب بسيط، أنهم لم يوافقوا على حلَهم و إجازة التغييرات الدستورية التعسفية. تم التهجم المباشر على مجلس الشيوخ، وقيل إنه مصدر معاناة للوطن كله.

البرلمان الثالث عشر

اثنين, 07/31/2017 - 11:55
إسماعيل بن يعقوب بن الشيخ سيديا

سيخرج الرئيس السنغالي وحزبه "التحالف من أجل الجمهورية" والتحالف الذي أوصله للحكم "بينو بوكو ياكار" المعروف اختصارا ب بي بي ؛ اليوم إما مهزوما أو مهزوزا في اقتراع السنغاليين لانتخاب برلمانهم الثالث عشر منذ الدولة الوطنية.

الصفحات