رياضة

المرابطون الشباب يفوزون على الكويت بهدفين

اثنين, 02/17/2020 - 17:20

حقق المنتخب الوطني للشباب تحت 29 سنة فوزاً مهماً على نظيره الكويتي في الدور الأول من كأس العرب للشباب.
أهداف المباراة جاءت في الدقيقة 27 عن طريق يوسف وار من نادي الشرطة، والهدف الثاني جاء عن طريق لاعب كويتي بالخطأ في مرماه في الدقيقة 64.

أسنيم يضرب روصو بثنائية نظيفة

جمعة, 02/14/2020 - 11:46

حقق أسنيم انتصارا ثمينا على ضيفه مدينة روصو 2-0، في المواجهة التي جمعت الفريقين مساء الأربعاء على ملعب شيخا بيديا بنواكشوط، لحساب الجولة 16 من الدوري الموريتاني.

وارتقى أسنيم كانصادو إلى المركز السابع في ترتيب البطولة رافعا رصيده إلى 20 نقطة، بينما تراجع مدينة روصو للمركز العاشر برصيد 18 نقطة.

الناطق باسم نادي أسنيم كانصادو: لن ننسحب من الدوري

ثلاثاء, 02/11/2020 - 12:37

نفى السيد محمد المصطفى الناطق باسم نادي أسنيم كانصادو الأنباء التي تحدثت في الأيام الأخيرة عن اقتراب انسحاب الفريق من الدوري الموريتاني على ضوء الأزمة الحالية بين الإدارة واللاعبين.

فريق تفرغ زينة للداراجات الهوائية يفوز بسباقين في السنغال

سبت, 02/01/2020 - 10:58

حقق نادي تفرغ زينة للدراجات فوزين ثمينين في طواف سينلوي للدراجات الهوائية المقام حاليا في السنغال بمشاركة عدد من الرياضيين الأفارقة

وتصدر الفريق الموريتاني سباق سينلوي روصو سنغال ، وكذلك سباق روصو سنغال روصو بي جو ليحصد بذلك جائزة المركز الأول في هذين السباقين

تكريم رئيس الوفد الموريتاني في العاب افريقيا بالقاهرة

جمعة, 01/31/2020 - 13:08

منح رئيس الالعاب الأفريقية للأولمبياد الخاص رئيس الوفد الموريتاني في هذه الالعاب السيد ايده سيدي محمد الشرقي جائزة تكريمية على مشاركة موريتانيا لكبيرة .
ونشير إلى أن موريتانيا حصدت في منافسات هذه الرياضة الخاصة بالمعاقين ذهنيا سبع ميداليات من بينها ميداليتين ذهبيتين .

صافرة موريتانية لمواجهة أكادير وبارادو بالكونفدرالية

خميس, 01/30/2020 - 16:50

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تعيين طاقم تحكيم موريتاني لمواجهة حسنية أكادير المغربي وضيفه بارادو الجزائري مساء الأحد المقبل في الجولة السادسة من منافسات المجموعة الرابعة بكأس الكونفدرالية الأفريقية.

ويتكون الطاقم التحكيمي الموريتاني من الحكم الشاب عبد العزيز أبوه بمساعدة الثنائي يوسف محمد محمود، وبان الشيخ، إضافة للحكم الرابع دحان بيدة.

مورتيانيا تفوز بسبع ميداليات في الالعاب الافريقية

أربعاء, 01/29/2020 - 18:31

الأولمبياد الخاص الموريتاني يفوز بسبع ميداليات في الالعاب الافريقية للاولمبياد الخاص لصالح المعاقين ذهنيا المقامة في القاهره من الفترة من23 الى 31 يناير 2020(ذهبيتن وثلاث فضيات وبرونزيتين) وكان ذلك على النحو التالي:
١- ابو بكر معطله فاز بمدايتن ذهبيتن في العاب القوي سباق ١٠٠متر و٣٠٠ متر

ذكريات (المضحك المبكي) إعادة تدوير

أحد, 01/26/2020 - 16:51

من المضحك المبكي أن تقابل- واقعا أو افتراضا- على مائدة التعاطي الفكري والثقافي، قامة ثقافية تحسبها على مستوى من الوعي، فتتفاعل معها-واقعا أو افتراضا- حول القضايا الكبرى المؤرقة للوطن، أو للأمة، أو للبشرية؛ فيتصيد صاحبها في حديثك عبارة لم يعتد سماعها في كناش أبيه، فيطير لها فرحا، ويصرفك بها والآخرين عن جد الموضوع إلى هامش الهزل والهزؤ؛ فهي كلمة دخيلة

رباط نصرة فلسطين يطالب بتكريم اللاعب الحسن العيد

أحد, 01/26/2020 - 16:48

طالب الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني الحكومة الموريتانية والأحزاب ومنظمات المجتمع بتكريم اللاعب الموريتاني البطل الحسن العيد، وتعهد الرباط بتكريمه. وأشاد الرباط في بيان تلقت الأخبار نسخة بموقف اللاعب الموريتاني الرافض للعب لأندية "إسرائيلية"، وأكد أنه "تعبير صادق عن الموقف الشعبي الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني".

وزير التشغيل يؤدي زيارة اطلاع للمعهد العالي للشباب والرياضة

جمعة, 01/24/2020 - 17:15

أدى وزير التشغيل والشباب والرياضة الدكتور الطالب ولد سيدي أحمد اليوم الجمعة زيارة عمل واطلاع للمعهد العالي للشباب والرياضة .

الصفحات

إعلان

Image associée

تعتبر مدينة انواكشوط من بين المدن الأكثر تأثرا بالتحديات البيئية والتغيرات المناخية فالموقع الجغرافي لهذه المدينة وتحضرها السريع وغير المنظم يطرحان

فضلا عن تأثير التغيرات المناخية ثلاث أصناف من الأخطار الغمر البحري – زحف الرمال – وأرتفاع منسوب المائية في معظم مناطق المدينة . وهي أخطار يصل مستوى تهديدها الى حد تهديد الحياة بهذخ المدينة في موضعها الحالي .وهكذا حسب التوقعات .فان نصف السكان والممتلكات الاقتصادية  البنية التحتية – الصناعية . السكن .. الخ مهدد بأثيرات التغيرات المناخية في حدود 2020 

وانطلاقا من ذلك تقوم جهة انواكشوط  المجموعة الحضرية بالتعاون مع وكالة تنمية الكهربة الريفية (ADER)

بتفيذ مشروع الدعم في مجال الصمود البيئي والتنمية المستديمة كمطلب لاغنى عنه لتحقيق نمو شامل وضمان صمود المدينة في وجه هذه التغيرات المناخية

الأنشطة الرئيسية

 -  انجاز مخطط عملى للولوج للطاقة والمناخ

دراسة حول هشاشة المدينة في ظل التغيرات المناخية

دراسة حول التدقيق في مجال الطاقة لبعض المباني بانواكشوط

جرد انبعاثات الغازات الدفينة بانواكشوط

انجاز مخطط الولوج للطاقة والمناخ

دراسة الجدوى لانجاز وحدة لتدوير البطارية

قامت وكالة تنمية الكهربة الريفية (ADER) في إطار هذا المشروع بإنجاز دراسة جدوائة لإنشاء وحدة صناعية لتدوير و إعادة استخدام البطاريات المستعملة بجميع أشكالها.

تهدف هذه الدراسة إلى المساهمة في التنمية الحضرية لمدينة أنواكشوط بصفة مستديمة من أجل الصمود في وجه التغيرات المناخية عن طريق:

ـ  الحد من تناثر البطاريات المستخدمة في الوسطي الحضري و الريفي,

ـ  حماية الوسط الهوائي و البحيرات الجوفية من النفايات السامة المنبعثة من البطاريات المستعملة.

ـ  الحد من استخدام البطاريات المستعملة من طرف الأشخاص غير المؤهلين والذين لا يدركون خطورة هذه المواد,

ـ  خلق إطار قانوني مناسب ينظم جمع و تخرين ومعالجة البطاريات وفقا للقوانين البيئة العالمية.

كشفت هذه الدراسة أن هناك مخزونا هائلا من البطاريات المستخدمة في مجالات الطاقة و الاتصال و النقل و غيرهم يرمي في الوسطي الحضري و الريفي  , وأن هذا المخزون لو استخدم استخداما مهنيا بإعادة تدويره و الاستفادة من مكوناته لتحول من سموم ضارة بالوسط البيئي الى منافع للبلاد و العباد.