ثقافة

جامعة إبريطانية تدرج قصتين للكاتب الموريتاني أحمد ولد اسلم ضمن مشروع للأدب العالمي المعاصر

أدرجت جامعة "إيست أنجليا" البريطانية، عَمليْن أدبيين للكاتب والصحفي الموريتاني أحمد ولد إسلم ضمن مشروع يرمي إلى تعريف الطلاب بأنماط متنوعة من الأدب العالمي المعاصر.

و قررت الجامعة ترجمة قصتي "ورقة عائمة" و"ابتسامة حاميدنو" الواردتين في مجموعة «انتظار الماضي" الصادرة عن ولد إسلم سنة 2015 إلى اللغة الإنجليزية.

اعتقال الفنانة گرمي في تفرغ زينه

اعتقلت شرطة مقاطعة تفرغ زينه 13 شخصا، من ضمنهم الفنانة الشابة گرمي منت آبه، وذلك بأمر من حاكم مقاطعة تفرغ زينه أحمد ولد امين.
وتم توقيف المعنيين على خلفية تنظيم حفل أثناء فترة حظر التجوال، وهم أمر مناقض لإجراءات الاحتراز من انتشار فيروس كورونا.

قراءة في كتاب ((الشيخ محمدو النحوي إمام السابقين و قطب منافع المسلمين)) الأساذ محمد الحافظ محم

 

(( كان الشيخ النحوي ذلك الكبريت الأحمر، سمت رباني و شمائل محمدية لا تخطئها البصيرة ولا البصر السوي، همة معلقة بمعاقد العرش، و قوة في الحق و دماثة في الخلق، ولين في الجانب و بشاشة مرسلة، و حمد دائب، و تواضع مشهود، وجنة حاضرة دائبة الجنى جنية القطوف))..

صدور ديون فى الشارقة للشلعر الموريتانى محمد بابا حامد

صدر في الشارقة، بالإمارات العربية المتحدة ديوان شعري جديد للشاعر الموريتاني محمد بابا حامد.

ويحمل الديوان الجديد عنوان "صبوات في مقام شاشات الوجد"، كما يحمل عنوانا فرعيا هو "ممامات شعرية لكن على عينيك".

وجاء الديوان في 156 صفحة وضم 30 قصيدة تنوعت بين مختلف الأشكال الشعرية.

إنتاج المعرفة هودعم للتنمية في الوطن العربي

نظم المركز الجزائري لدراسات التنمية، الذي ترأسه الدكتورة وهيبة قطوش، مؤخرا، ندوة حول دور مراكز البحوث والدراسات في الوطن العربي، عبر تقنية التحاضر المرئي، الذي أدارته الدكتورة فتيحة فرقاني، أستاذة العلوم السياسية بجامعة الجزائر، بمشاركة مختصين من الوطن العربي، على غرار الدكتور محمد العادل وديدي ولد السالك والدكتور فوزي بن دريدي، حيث تم التطرق لأسباب

نقاش كتاب محمد الحسن ولد لبات حول الأزمة السودانية

نظم المركز الإقليمي للأبحاث والاستشارات، مساء أمس الاثنين، بفندق "موري سانتر" ندوة فكرية لنقاش كتاب "السودان على طريق المصالحة" للدبلوماسي والأكاديمي الموريتاني البروفيسور محمد الحسن لبات.

"ألاعيب خالد مع كورونا" :إصدار جديد للروائي الموريتاني محمد ولد محمد سالم

صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت رواية جديدة للروائي الموريتاني محمد ولد محمد سالم بعنوان "ألاعيب خالد مع كورونا" وهي الرواية الخامسة المنشورة لهذا الكاتب بعد رواياته (أشياء من عالم قديم، ذاكرة الرمل، دروب عبد البركة، دحّان).

مذكرات مسفر: القصيدة التى هزت قاعة المربد وصفق لها الفيتوري وانصيف جاسم

تقول الدكتوره باته هذه القصيدة كتبتها بعد أحداث التسفير 1989م؛ وفي نوفمبر من نفس السنة ألقيتها على مسرح الرشيد ببغداد في مهرجان المربد أمام جمع يعتد به من الشعراء والأدباء والنقاد، وأحدثت ضجة مهولة في القاعة، وصعد الفيتوري المنبر ليقول لي: "أطربتني يا بنت شنقيط".

 

المسرح الموريتاني يحتفي بالقدس في وجدان الشعراء

نظم بيت الشعر  في العاصمة الموريتانية نواكشوط يوم أمس  الخميس عرضا مسرحيا شعريا، يحتفي  بالقدس في وجدان الشعراء.

“بيت الشعر” يكرم منسقه الثقافي بعد انتهاء مهمامه

كرم بيت الشعر في نواكشوط، أمس الثلاثاء، منسقه الثقافي محمد المحبوبي بعد انتهاء مهامه في البيت، و تعيينه مستشارا في سفارة موريتانيا بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقدم البيت شكره لولد المحبوبي على السنوات التي عمل فيها في هذه المؤسسة، والدور المحوري الذي لعبه في إثراء الساحة الثقافية في البلد وتنسيق عمل البيت.

الصفحات