ثقافة

ولد الكتاب يحاضر عن العلاقات الثقافية بين موريتانيا والمغرب

خميس, 02/23/2017 - 09:46

قال الدكتور محمد الأمين ولد الكتاب "إن العلاقات السوسيوثقافية والروحية بين الشعبين الموريتاني والمغربي،

قد بدأت منذ استقدام أمير صنهاجة الملثمين، يحي بن إبراهيم الكدالي، للفقيه عبد الله بن ياسين بن مكوك الجزولي إلى هذه الربوع سنة 1035م".

النص الكامل للخطاب الذي القاه السفير الايراني في نواكشوط سعادة السيد محمد العمراني بمناسبة ذكرى انتصار الثورة الاسلامية

اثنين, 02/13/2017 - 10:23

قال الله تعالی﴿ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ*وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً*فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً ﴾ صدق الله العظیم السادة الحضور الكرام

الجميلة والكزرة (القصة كاملة)

خميس, 02/02/2017 - 15:24

الكزرة: اسم يطلق على الأحياء الشعبية في نواكشوط، وأصله "كزر" (في العامية)،

ويعني اغتصاب جزء من الأرض ، حيث كان بعض ساكنة العاصمة القادمين من أعماق الصحراء يحتلون مواقعا في أطرافها،

ويبنون عليها بعض الأعرشة والأكواخ في انتظار تشريع الدولة لأماكنهم تلك ! مما نجم عنه زيادة في قبح العاصمة وعشوائياتها ! وإلى القصة..

من غرام البيظان ... قصة منت البار (النافذة الأدبية)

أربعاء, 02/01/2017 - 23:20

غادر ذلك الرجل الأربعيني خيام الصوف المتناثرة بين التلال تناثر حبات سبحة متقطعة، تاركا وراءه عجوزا وسبع أخوات، كانت رحلة شتوية يريد من ورائها العثور على فتاة كثيرا ما تحدثت عنها الركبان ولهجت ألسنة شعراء الغزل بذكرها، إنها الفتاة بنت البار، ليلى زمانها وشامة عصرها..

"اخديجة" وحكايتها العجيبة مع "يحي" (الحلقة 2)

ثلاثاء, 01/24/2017 - 16:50

وما إن استقرّ بنا المقام حتى التفتت الى أمي وقالت: أطلبيلي مولانَ ال يحيى...

عودة الروح/ قصة قصيرة ومشوقة

أربعاء, 11/30/2016 - 20:16

بحي الزعتر وفي السابع من يناير... توقفت عقارب الساعة عند العاشرة صباحا... كان الكوخ يرتجف من هول المفاجأة التي تنتظر سكانه... أخيرا تقيأت مريم مافي بطنها وياليتها مافعلت!!!! كانت هذه الأخيرة تعبر عن مايجول في خاطر قاسم(الأب)... والخيبة والحزن باديان على قسمات وجهه... وكأن القدر وعده بصبي فأخلف وعده... بعد صمت رهيب، يشبه الهدوء ماقبل العاصفة...

وزيرة موريتانية تتزوج بقاصر ( تفاصيل مثيرة ) ح1

جمعة, 11/11/2016 - 22:16

يمتاز المجتمع الموريتاني من بين المجتمعات العربية  بكونه  يتيح للمرأة المطلقة فرصة الزواج مرات أخرى , بل أن هامش حريتها يكن أكثر كذلك حظها بالظفر بزوج جديد  من غيرها , وقد اتاح ذلك الواقع للكثيرات  الإقدام على تكرار تجربة الزواج 

استريحوا مع هذه القصص " الطريفة "

أربعاء, 11/02/2016 - 00:27

تعودت بعد تناول وجبة العشاء الذهاب إلى حانوت مجاور للبيت عملا بمأثور " من تعشى تمشى " من جهة، ومن جهة أخرى للمشاركة في جلسات سمر وشاي يحضرها بعض الجيران في الحي يتبادلون خلالها أطراف الحديث " غير المصنف " وبمشاركة محورية من صاحب الحانوت، إلى أن يحين موعد النوم فيغلق صاحب الحانوت أبواب حانوته ونتفرق كل إلى فراش نومه.

من فقير لا يملك شيئا الى مليونير غني(القصة كاملة)

اثنين, 10/31/2016 - 18:12
شركة مايكروسوفت

يقول الله عز وجل في محكم تنزيله "فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا" ,ويقول المثل العربي المعروف : "رب ضارة نافعة".

هذا ماحصل لهذا الرجل الامريكي فاقرأوا قصته الى النهاية حتى تأخذوا منها العِظة والعبرة وتستفيدوا من تجربته العظيمة الدلالة :

العملية رقم سبعة .. من أخطر عمليات الجاسوسية

سبت, 10/29/2016 - 21:07

في بداية الستينيات من القرن الماضي، كانت أجهزة المخابرات الإسرائيلية تعاني خللاً متصاعداً منشؤه تعارض المهام والاختصاصات، ذلك أن رئيس الموساد – ايسير هاريل – والمقرب جداً لرئيس الوزراء، كان يفرض هيمنته أيضاً على جهاز المخابرات العسكرية – أمان - ، في الوقت الذي كانت فيه "أمان" تعاني من مشكلات أخرى عديدة، تعوق نشاطاتها وتحد من انطلاقها.

الصفحات