مصدر : وزارة الخارجية تستدعي دبلوماسيا موريتانيا بالكويت وتقدم له استفسار . لهذا السبب ...

اثنين, 08/26/2019 - 18:32

قالت مصادر اعلامية ان وزارة الخارجية استدعت دبلوماسيا موريتانيا  برتبة مستشار ثاني بالسفارة الموريتانية في الكويت ةبحسب موقع صحراء ميديا فقد استدعي  المستشار  وأرسلت له رسالة استفسار على خلفية مقال هاجم فيه الناطق باسم الحكومة سيدي ولد سالم .

وأضافت المصادر أنه تم  استدعاء الدبلوماسي محمد عبد الله ولد زيدان وتوبيخه ، ويأتي ذلك  في سياق التوجه الجديد بالوقوف على مسافة واحدة من جميع المواطنين، مشيراة الى أن الدبلوماسي أحد أبناء عمومة الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني.

وقد أثار المقال استياء السلطات حسب المصدر خصوصا في بعض فقراته التي تحدثت عن رصاصة “طويلة” حيث يشير كاتب المقال إلى أن احتفاظ ولد عبد العزيز بالسلطة يعود لما وصفه بوفاء الرئيس الحالي والذي لولاه،”لكان الرئيس السابق فقد سلطته من ذلك الحين، بل لكان الآن في غياهب السجون إن لم يكن ظلمة القبور غير مأسوف عليه ولا مذكور هو و أزلام نظامه”،وفق المقال .

وهاجم كاتب المقال الناطق الحالي باسم الحكومة وما سماه ب “رهطه” بسبب تصريحاته التي اعتبر فيها النظام الحالي امتدادا للنهج السابق واصفا خرجة الوزير الأخيرة ب” العذر الأقبح من الذنب”، وفق تعبيره.

ويعتبر هذا أول إجراء تتخذه السلطات الموريتانية في سياق التعاطي مع ماوصف بحملات إعلامية وفي وسائل التواصل الاجتماعي تهدف للإساءة للرئيس السابق وبعض وزرائه.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة قد اتهم جهات لم يسمها بالسعي لوضع شرخ بين الرئيسين السابق محمد ولد عبد العزيز والحالي محمد ولد الغزواني، وذلك في خرجته الأخيرة الخميس الماضي.

 

صحراء ميديا

إعلان

Image associée

تعتبر مدينة انواكشوط من بين المدن الأكثر تأثرا بالتحديات البيئية والتغيرات المناخية فالموقع الجغرافي لهذه المدينة وتحضرها السريع وغير المنظم يطرحان

فضلا عن تأثير التغيرات المناخية ثلاث أصناف من الأخطار الغمر البحري – زحف الرمال – وأرتفاع منسوب المائية في معظم مناطق المدينة . وهي أخطار يصل مستوى تهديدها الى حد تهديد الحياة بهذخ المدينة في موضعها الحالي .وهكذا حسب التوقعات .فان نصف السكان والممتلكات الاقتصادية  البنية التحتية – الصناعية . السكن .. الخ مهدد بأثيرات التغيرات المناخية في حدود 2020 

وانطلاقا من ذلك تقوم جهة انواكشوط  المجموعة الحضرية بالتعاون مع وكالة تنمية الكهربة الريفية (ADER)

بتفيذ مشروع الدعم في مجال الصمود البيئي والتنمية المستديمة كمطلب لاغنى عنه لتحقيق نمو شامل وضمان صمود المدينة في وجه هذه التغيرات المناخية

الأنشطة الرئيسية

 -  انجاز مخطط عملى للولوج للطاقة والمناخ

دراسة حول هشاشة المدينة في ظل التغيرات المناخية

دراسة حول التدقيق في مجال الطاقة لبعض المباني بانواكشوط

جرد انبعاثات الغازات الدفينة بانواكشوط

انجاز مخطط الولوج للطاقة والمناخ

دراسة الجدوى لانجاز وحدة لتدوير البطارية

قامت وكالة تنمية الكهربة الريفية (ADER) في إطار هذا المشروع بإنجاز دراسة جدوائة لإنشاء وحدة صناعية لتدوير و إعادة استخدام البطاريات المستعملة بجميع أشكالها.

تهدف هذه الدراسة إلى المساهمة في التنمية الحضرية لمدينة أنواكشوط بصفة مستديمة من أجل الصمود في وجه التغيرات المناخية عن طريق:

ـ  الحد من تناثر البطاريات المستخدمة في الوسطي الحضري و الريفي,

ـ  حماية الوسط الهوائي و البحيرات الجوفية من النفايات السامة المنبعثة من البطاريات المستعملة.

ـ  الحد من استخدام البطاريات المستعملة من طرف الأشخاص غير المؤهلين والذين لا يدركون خطورة هذه المواد,

ـ  خلق إطار قانوني مناسب ينظم جمع و تخرين ومعالجة البطاريات وفقا للقوانين البيئة العالمية.

كشفت هذه الدراسة أن هناك مخزونا هائلا من البطاريات المستخدمة في مجالات الطاقة و الاتصال و النقل و غيرهم يرمي في الوسطي الحضري و الريفي  , وأن هذا المخزون لو استخدم استخداما مهنيا بإعادة تدويره و الاستفادة من مكوناته لتحول من سموم ضارة بالوسط البيئي الى منافع للبلاد و العباد.