موريتانيا تخلد اليوم العالمي للمعوقين \ صور

أحد, 12/03/2017 - 23:01

خلد موريتانيا اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من مدينة بإشراف وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة ميمونه محمد التقي رفقة السلطات الإدارية والمنتخبين المحليين بولاية آدرار.

وقالت الوزير خلال كلمة لتخليد اليوم تحت "التحولات المستدامة لمجتمع شامل"، إن بلادها مستمرة في العمل من اجل إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيدا بالجهود التنموية الجبارة التي تحققت لصالح هذه الفئة وفي مختلف المجالات.

وقال الوزيرة إنه فيما يتعلق بترقية الجانب المؤسسي والتنظيمي، وبالإضافة إلى تخصيص إدارة مركزية تابعة للقطاع تعنى خصيصا باحتياجات هذه الفئة، تم تشكيل مجلس وطني متعدد القطاعات خاص بهم وتمت المصادقة على خطته الخماسية 2016-2020، فضلا عن تدشين مركز للتكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي ألإعاقة يستقبل حاليا حوالي 300 طفل ذا إعاقة.

واعتبرت الوزيرة أن بعض هؤلاء نجح السنة الماضية في مسابقة دخول السنة أولى إعدادية لأول مرة، كما تم إعداد إستراتيجية وطنية لحماية و ترقية الأشخاص ذوي الإعاقة واكتتبت 100 من حملة الشهادات في الوظيفة العمومية يزاولون حاليا مهامهم بكل جدارة و اقتدار".

وأشارت إلى أنه تم إصدار مرسوم بتطبيق المادة 46 من الأمر القانوني 043 -2006 التي تنص علي إعطاء نسبة 5% من المكتتبين لحاملي الشهادات من ذوي الإعاقة في كل مسابقة وطنية يبلغ أو يفوق عدد مقاعدها 20 مقعدا فضلا عن استصدار المراسيم التطبيقية الخاصة ببطاقة الشخص ذوي الإعاقة و ولوج الأشخاص ذوي الإعاقة إلى المباني الحكومية.

وتتشكل الفعاليات الخاصة بهذه المناسبة من جملة من الأنشطة التحسيسية، والتثقيفية وتوزيع بعض المساعدات وتمويل بعض المشاريع المدرة للدخل، والوقوف على المشاكل المطروحة لهذه الفئة من المجتمع بالولاية ، وستشكل مختلف الفعاليات المخلدة له فرصة كذلك لتعزيز و تطوير الآليات الناجعة لتجاوز تلك المشاكل.