مجلس الأمن يفرض عقوبات على كوريا الشمالية بسبب تجاربها الصاروخية

أحد, 08/06/2017 - 11:44
مجلس الأمن يفرض عقوبات على كوريا الشمالية بسبب تجاربها الصاروخية

فرض مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بالإجماع أمس السبت (5 غشت) عقوبات جديدة على كوريا الشمالية ي مكن أن تخفض بمقدار الثلث عائدات الصادرات السنوية للدولة الآسيوية البالغة ثلاثة مليارات دولار وذلك بسبب التجربتين اللتين أجرتهما بيونجيانج على صواريخ باليستية عابرة للقارات في يوليو تموز.

ويحظر القرار الذي أعدته الولايات المتحدة صادرات كوريا الشمالية من الفحم والحديد والحديد الخام والرصاص والرصاص الخام والمأكولات البحرية. ويحظر أيضا على الدول زيادة الأعداد الحالية من الكوريين الشماليين العاملين في الخارج كما يحظر أي مشروعات مشتركة جديدة معها وأي استثمار جديد في مشروعات مشتركة حالية.

ويضيف القرار تسعة أفراد وأربعة كيانات إلى القائمة السوداء التابعة للأمم المتحدة مما يجعلهم ع رضة لتجميد الأرصدة على مستوى العالم وحظر السفر.

وكانت كوريا الشمالية اتهمت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بتصعيد التوتر بإجراء التدريبات العسكرية.

وخلال سير أعمال الجلسة قال السفير عمرو عبد اللطيف أبو العطا مندوب مصر لدى الأمم المتحدة "ي رجى من مؤيدي مشروع القرار الوارد في الوثيقة إس/ 2017/ 674 رفع أيديهم".

وأضاف "نتيجة التصويت كالآتي: نال مشروع القرار 15 صوتا مؤيدا. اعت مد مشروع القرار بالإجماع بوصفه القرار 2371 لعام 2017".

وقالت نيكي هيلي مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة "اليوم أجمع أعضاء مجلس الأمن على تحذير دكتاتور كوريا الشمالية. وهذه المرة تطابقت أقوال المجلس مع أفعاله".

وأضافت "الولايات المتحدة تتخذ وستواصل اتخاذ إجراءات دفاعية متعقلة لحماية أنفسنا وحلفائنا".

وقال مندوب الصين في الأمم المتحدة ليو جيه يي أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعد التصويت "نشر نظام ثاد لن يحل مسألة التجارب النووية وعمليات إطلاق الصواريخ (لكوريا الشمالية)".

ودعا أيضا كوريا الشمالية إلى "التوقف عن اتخاذ إجراءات من شأنها زيادة حدة التوتر".

المصدر : مدي1تيفي.كم ووكالات