الأديب أحمد سالم ولد بوبوط ودور أدبه فى نشر الوعي الساسى

أ ______ بتاريخ16/12/2023 بمدينة أطار العريقة، نظم المركز العربي الإفريقي للإعلام والتنمية.ندوة فكرية هامة، حول دور ولاية ادرار في قيام الدولة الحديثة ونشر الوعي السياسي.. .وقد شاركت بدوري في هذه الندوة الهامة بمذكرة تاريخية حول الإسهام السياسي و الأدبي للوجيه احمد سالم ولد بوبوط نموذجا رحمه الله .. فهو الزعيم الوجيه الخالد في النفوس والوجدان /احمد سالم بن محمد الملقب النهاه بن محمد الملقب بوبوط بن أعل الملقب كار بن أمحمد بن المحمود بن سليمان السلاوي،الغيلاني.بن يحي بن عثمان بن مغفر بن احمد الملقب أدي بن حسان الذي يرتفع به نسبه النبيل الى بحر الجود عبد الله بن جعفر بن ابي طالب رضي الله عنهم جميعا..وقد ولد احمد سالم بن بوبوط حوالي سنة 1888 بمدينة أطار العتيقة وفيها تربى وترعرع وعاش في أحضان والده الزعيم النهاه بن بوبوط إلى ان صلب عوده وعلت همته حيث رباه والده تربية دينية حسنة أهلته الى مقامه السامي.وأوصلته لله الحمد الى قمة هرم المجتمع التقليدي. فحفظ احمد سالم القرآن الكريم في سن مبكرة أسوة بإخوته و أبيه ،كما حفظ في ربيع شبابه ماشاء الله من نصوص الفقه وقواعد الشرع ،كما حفظ قواعد النحو والصرف، والى جانب ذلك حفظ ايضا الكثير من اشعار العرب ،وسير النبلاء .مما حقق به احمد سالم طموحه السياسي والأدبي ورفع من شأنه المعنوي في مجتمع عربي يقدر الفتوة وينزلهم مكانتهم اللائقة بهم .حيث قال عنه الفقهاء والنحاة والشعراء، انه فقيه يكتم علمه عن الناس لشدة ورعه وبعده عن حظوظ النفس.رغم خلفيته العربية العشائرية المغفرية. التي تابى لصاحبها الخنوع والإستكانة والهوان. وتحتم عليه في اغلب الأحيان حمل السلاح وكنانته والذود به عن النفس و العرض والمال والجيران.تلك النزعة العربية الشهمة بخصالها الحميدة قد بعثت في نفس الشاب/ احمد سالم بن بوبوط الحماس والحضور المحوري الفاعل بين اقرانه من نبلاء المجتمع التقليدي الى جانب والده النهاه الذي عاش معه قرابة اربعين سنة.وقد تصادف حضوره المبكر مع قدوم طلائع الجيش الفرنسي الى مدينة أطار سنة 1909 .مما بعث في نفس الشاب احمدسالم عشق الحرية و روح الجهاد المقدس بماتسمح به الظروف والإمكانيات المتاحة.وقد تجلت مواقف الأديب احمد سالم ولد بوبوط ضد المستعمرالفرنسي وحث المقاومة المسلحة على الإستماتة ضد الغزاة الفرنسيين أينما كانوا .فقد اثرى الأديب احمد سالم الساحة الآدرارية وضواحيها بأدب ذائع الصيت في الملاحم المحفزة على الجهاد المقدس مما ساهم بشكل كبير في شحن النفوس الأبية و نشر الوعي السياسي المبكر بين طلائع الشباب في ادرار قبل غيرهم.فقد جمع احمد سالم بذكائه الحاد مواهب متعددة اهمها خصال المقاومة الثقافية المتمثلة في ادب الملاحم، والمقاومة المسلحة التي كانت هي رأس الحربة في المواجهة الباسلة مع الغزاة. احمد سالم ولد بوبوط ومناهضته للمستعمر _______ وقف احمدسالم ولد بوبوط رحمه الله كالطود الشامخ ضد المستعمر الفرنسي الغاشم الذي اجتاح البلاد وظلم العباد .حيث رفض بنفوذه المؤثر أجتماعيا ضرائب( العشرات) الجائرة على ساكنة ادرار في المدينة، والأرياف المحاذية. والتي كانت ترغم المواطنين بقوة السلاح على دفع العشرات عن الحيوان، والزراعة، واللحوم والجماد.فكانت الإدارة الفرنسية ترغم قسرا ساكنة مدينة أطار من رجال ونساء على جلب جذوع النخل للبناء ، والحطب، والتمور والجلود وعلى تنظيف مراحيض المنازل دون مقابل.وفي ذلك القهر التعسفي قال احمد سالم (كافه) المشهور... يالمنكم شاكي من البل ولل من لغنم شاكي اشك راهو جاك ازبل وازغر وجاك أشاكي... وللتوضيح (أشاكي) هو وعاء كبير من الجلود تحمل فيه مجاري الكنيف غالبا وتارة تحمل فيه المواد الصلبة الأخرى.وجدير بنا هنا ان نلفت انتباه الحاضرين ان أول طلقة من السلاح ضد الغزاة الفرنسيين قد انطلقت شرارتها النارية من ادرار، من واحة امحيرث بظهر ادرار. على يد المجاهد والمريد الصالح/الشريف سيدي بن مولاي الزين ورفاقه من اديشلي واولاد غيلان أساسا.حيث قتلوا بسيوفهم وسلاحهم المستشرق كزافي كبولاني سنة 1905 في مدينة تجكجة بتكانت. هذه العملية الجهادية الأولى من نوعها في عموم التراب الوطني.قد كانت الباعث الحقيقي والدافع الأساسي في تلبية دعوة العارق بالله الصالح الشيخ ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل.لكافة العشائر الموريتانية لهبة الجهاد المقدس ضد الغزاة الفرنسيين والإسبان.الذين احتلوا بظلمهم بلاد المسلمين. وعلى ضوء ذلك لبى نداء الشيخ ماء العينين جل راجلات العشائر المتحمسة للجهاد من جميع جهات البلاد .ونظموا حملة عسكرية مشهورة (غزي لركاب) المعروف لدى الجميع.فكان ضمن( غزي لركاب) ميئات المجهاديين من جميع العشائر الموريتانية وخاصة من أمراء وغيرهم من ابطال الشعب الموريتاني.بتاريخ 20/مارس/سنة 1906 في السنة الموالية لمقتل/ كزافي كبولاني.وقد مكثت وفود (غزي لركاب ) في ضيافة الفقيه الصالح الشيخ ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل، قرابة شهر وكأنها مؤتمر إقليمي.تم التنسيق فيه لوجستيا وعسكريا مع سلطان المغرب.وقد عاد اغلب عناصر (غزي لركاب) الى أوطانهم غانمين سالمين ومدججين بالسلاح المتطور من عند الشيخ ماء العينين رحمه الله. كما بقي بعضهم يحارب الغزاة في شمال البلاد.وقد ارسل معهم في عودتهم سلطان المغرب ابن عمه /مولاي الحسن بن مولاي إدريس،الذي شارك بدوره في معركة النيملان بتكانت ضد الغزاة.وقد حتم الواقع العسكري الجديد على فرنسا بعد مقتل كبولاني على قدوم العقيد غورو من سوريا الذي اعلن حملته العسكرية الشرسة ضد المقاوة المسلحة في عموم منطقة ادرار وضواحيها بتاريخ03/10/1909 حيث جرح البطل /سيداحمد ولد مكية وسيداحمد تكدي وأمحمد ولد بوبوط في معركة وادان.كما رفض الزعيم احمدسالم بن بوبوط اثناء ذلك الهرج وهو شاب يافع ضرائب الإدارة الفرنسية الجائرة على المنمين من البداة الرحل الذين كان الضابط الفرنسي يجمع حيواناتهم من أبل وغنم وبقر في حظائر ولاتخرج منها حتى يدفع ملاكها نسبة( العشر) الدائمة.الأمر الذي نتج عنه مصادرة العقيد/ غورو لثلث حيوانات بطن اولاد سلة في تكانت .وقد سجنت القوات الفرنسية الوجيه النهاه مع ابنه احمد سالم في مدينة المجرية لرفضهم جور العشر. سنة1911 قرابة سنة نافذة.وقد اطلق سراحهم بعد ذلك تفاديا لأنخراط ذويهم الغاضبين في المقاومة المسلحة. وبسبب ظلم الإدارة الفرنسية للسكان رفض احمد سالم أيضا تجنيد رجالات بطن اولاد سلة قسرا في القوات الفرنسية (كوميات) وبعد ذلك بقليل هجمت القوات الفرنسية على المجاهدين في منطقة(تنتمدج )جنوب عين اهل الطايع وقد استشهد من رجالات المقاومة البطل أمحمد ولد كار ولد المحمود، وسيدي حرمة ولد امحمد فال،والشيخ ولد الزامل ومحمد محمود بن بن عوف واخرون من جميع القبائل الادارية.وفي ذلك المضمار. قاومن لستعمار بافام امدافعن وأحمين بيه أطار بأسمعن وانفعن... أحمد سالم ولد بوبوط وتأسيس الحزب الإشتراكي الآسلامي. _________ بعدما تمت الغلبة للمستعمر الفرنسي بقوة السلاح النوعي.وانتهاء صولات المقاومة المسلحة بعد استشهاد الأمير المجاهد سيداحمد بن احمد عيدة سنة1932. وفي سنة 1933 ابعدت قسرا الإدارة الفرنسية الحاكمة الزعيم البطل ابراهيم بن مكية زعيم اولاد سلمون لمدة سنة وشهور عن عموم منطقة ادرار. قضى محكوميته مابين ابي تلميت، وكيهيدي، وجزيرة غوري السينغالية.حيث ولد له ولده عبدالله في ابي تليميت من زوجته الناصرية.وبعد ذلك بدأت الإدارة الفرنسية في ترسيخ سلطتها وتحكيم قبضتها الإستعمارية القاهرة على عموم التراب الوطني.إلا انه سرعان ما مادب الوعي السياسي في اوساط الشباب في ربوع الوطن و بزوغ فجر جديد تخللته ارهاصات الإستقلال الداخلي.حيث نشأت في ظل الإدارة الفرنسية العديد من الأحزاب الوطنية التي كان ابرزها حزب النهضة ،وحزب الشبيبة. وحزب الوفاق وأخيرا الحزب الإشتراكي الإسلامي الذي تكون أساسا من وجهاء المجتمع التقليدي من جميع جهات الوطن من شماله، الى جنوبه، ومن شرقه، الى.غربه. وكان رئيس الحزب آنذاك هو الزعيم الوجيه/ أحمد ولد كركوب ونائبه الأول هو احمد سالم بن بوبوط والأمين العام للحزب هو سالم بن احمد سالم بن بوبوط.وكان الحزب الأشتراكي الإسلامي بطبيعة الحال معارضا عصاميا عنيدا للإدارة الفرنسية الحاكمة.مما أدى به في نهاية المطاف الى حله .ونظرا لحدة التجاذب السياسي بين الإدارة الفرنسية وحزب الوجهاء المنحل .إذاك نظم الزعيم الوجيه احمد سالم ولد بوبوط اجتماعا جماهرياحاشدا كبيرا في منزله في منطقة الحسينية باطار.نتج عنه في نفس الليلة حصار القوات الفرنسية لمنزل أهل بوبوط ونشوب مواجهات دامية مسلحة بين اعضاء الحزب وقوات الأمن الفرنسية والتي استشهد فيها عبد القادر ولد النيني المجلسي رحمه الله و وقامت انتفاضة شعبية عارمة حرقت فيها محطات البنزين واحرقت الإطارات وتمت الإعتقالات في صفوف الثوار .وجرح كذلك العديد من اعضاء الحزب واعتقال الأمين العام للحزب / سالم بن بوبوط مع والده احمد سالم. وقد سجن سالم بن بوبوط لمدة 18 شهرا في كيهيدي.كما سجن جميع اعضاء الحزب الآخرين في سيليبابي.وولاتة وغيرها وحكم على احمد سالم بن بوبوط بسنتين مع وقف التنفيذ في أطار .كما سجن في مدينة أطار الحضرمي ولد أمم ،وسيدي ولد برو، وسيدي محمد ولد عابد رب،ومحمد ولد أعمر شين،وأحمد ولد سيدها ،ومحمد ولد سيدها،وأحمد ولد مكية،وسيدي ولد العباس وعالي ولد امحيمد ،ومحمد عبد الله ولد النانة.واخرين من جميع العشائر الأخرى المنضوية في الحزب.وعلى ضوء تلك الإضطرابات والإحتقانات المشحونة بالتجاذب السياس. قال احمد سالم ولد بوبوط (كافه) المشهور: دغول المنكم يترجاه للملك عايد من زر إدور الأ يعكب يلكاه أفزر يوم يفر... أحمد سالم ولد بوبوط ودوره الريادي في استقلال البلاد ________ كان احمد سالم بن بوط رحمه الله من ابرز وجهاء المجتمع المتحمسين لأستقلال البلاد عن فرنسا.وعلى ضوء ذلك شارك في حياته بفعالية ضمن كوكبة من الوجهاء والسياسين الفاعلين في المشهد السياسي.في اجتماعات ماراثونية متكررة.مع الآدارة الفرنسية الحاكمة ومقرها انذاك في سينلوي بالسينغال.وبعد عودة الوفد من السينغال.قال احمد سالم بن بوبوط ممازحا زملاءه بعد عودتهم من الرحلة خارج الوطن.. (كافه ) المشهور يالسايل من سبل عنا مشيتن كبل وماطرين مسل كون أمشين أجين ذكامل بالعجل وأخيار الي رين ألي من ينفع ر مدفع فامجين والي مار مدفع رباط أتزكنين. هههه . وبمناسبة عيد الإستقلال الرسمي وتكون احزاب سياسية جديدة في الساحة الموريتانية بقيادة حزب الشعب الذي يقوده الرئيس المختار ولد داداه رحمه الله.. قال احمد سالم ولد بوبوط طلعته المشهورة ذات المسحة الدينة الطاغية على نفسيته المتدينة. قال: حد ابتخمام مايرتاب فاخبر هذو لحزاب اشغاب أخبرهم ماهو كاع آداب أمع الحي الواحد فالذات لحزاب ألي هوم لحزاب أمن الله أخبرهم ج فات بالعقاب وج بالثواب أم هذو لحزاب أطرات الكرظات وعكس الصواب والعيب الواضح والهدات وأخير الخلاهم فالحين وأتوجه لحزاب الي جات أمن الله أعل دين أمين بالحديث وجات أبلايات ______ وقال ايضا يا عكل هذا من شي عاد أمخالف شي كان افلبلاد أرض بيه افعال الجواد وأسكت هذا دهر السكوت ولاتقل الحق زاد فمن قال الحق يموت. وقال أيضا إبان إرهاصات الإستقلال الداخلي سنة1958 ومايتعلق به من شكوك وارتياب بالنسبة له.. قال: لستقلال الداخل مفهوم معناه الماهو متباخل لستعمار الظاهر ملموم فجو لستقلال الداخل.. وكأن احمد سالم بن بوبوط ببصيرته الثاقبة قد تنبأ بعدم أكتمال الإستقلال الثقافي المتمم للأستقلال التام. وفي مناسبة اول عيد للاستقلال الوطني في أدرار. قال احمد سالم مخاطبا الرئيس المختار ولد داداه حول مصير وجهاء المجتمع في الدولة الناشئة. قال: موريتان إبان ألبان عنه دولة حر وأزيان عندي ذاك وذاك الي كان واعر عند الناس وكاس عرفو ذاك الدول لمتان وأسمعه علال الفاس وان بأمر الدولة فرحان غير أمسول ماني ناس عن شي خالك من لعرب كان هو أبشؤون وي واواس وسيد وإنير صهران أفلمر إصابح وي وماس عاد أفخبر الدولة مرهون تخمام طايح فالحاس مخطي ماهو عارف هون شي واسي هو شيواس. وفي نفس المناسبة السياسية قال أبنه الأديل الأريب أمحمد ولد احمد سالم ولد بوبوط القادم انذاك من حزب النهضة. كول للمختار إلعاد مارك فيه إشيد لبلاد موريتان إدورأتحاد حك ؤيكبل حرية مافيه شرط أفلقتصاد ولا خيرات البلدية ماهي مكبوظ بالتهداد ولا بالقوة الفرنسية ؤلاينحبس فيه لسياد ألي إقود لكثرية.. غير اكبظ حرية بالشعب ؤخاوي شعوب أفريقية وأتيدكم دول لعرب ذاكو برهان الحرية. أما حرية بإيذاع كذب أولها مباياع بين الروم أمع نفاع مكرية وابلا فكرية ذيك الحرية ضياع والشعب أعليه بأحمية ؤلايرضاه ذرك ؤساع مانلل ماهي مرضية وخلي عنك ذيك إذاعات الكذب وذيك الدعايات ألي توخظ في ذاعات موريتان الحسانية مولاه مكر بوكيات داير مصالح شخصية واب عن ذاك النهض فات حت وابات النهضية وأهل النهض فر اتنهضات وأفتات أمة عربية غير أكبظ حرية بالشعب ؤخاوي كوم افريقية وأتيدكم دول لعرب ذاك برهان الحرية. وفي سنة1967 انطفأت شمعة النور الوضاءة بوفاة الزعيم اللوذعي والوجيه المعروف والأديب المفلق احمد سالم ولد بوبوط ودفن في مثواه الأخير في مقبرة أطار القديمة (اولاد ميجة) المليئة بالصالحين وأعيان المسلمين عبر القرون. وفي الختام أقول كما قال الشاعر.. وللعظماء في الأفاق شأن يخلده على الزمن البقاء فإن رحلوا بسارحات الليالي فشيمتهم يجددها العطاء سيكتب اسمك التاريخ نقشا ويحفره على الماس النقاء وفردوس الجنان لكم مقام ولايفنى لساكنه البقاء ستبقى في القلوب على الدوام فذكرك في الوجود له سناء وأنا بدوري اقول ايضا خيمت ببوط أمرخ واعل لعرب مفهوم ونعرب فالشح ؤفرخ عنها خيم معلوم.. ________ بقلم.. حمود ولد محمدان الملقب ابوه...