الاعلامي الأشهر والباحث القدير جامع التراث والكاتب السني ولد عبداوه عمدة لبلدية مقاطعة اوجفت من ولاية آدرار

كتب :محمد بن الربيع بن اشريف المختار

لقد كنت من متابعي البرامج الرائعة للأستاذ السني في الإذاعة الوطنية
والمتابع لتلك البرامج لا شك سيدرك وسع مدارك وثقافة السني
ثم لاحقا وكوني من هواة البحث في التاريخ والآثار
اشتريت بعض مؤلفات السني
ومن خلالها تعرفت على شخصية العميد السني
الرجل المثقف حقا الحريص
على جميع تاريخ بلادنا وتراثها بشكل عام وتراث آدرار بشكل أخص.:.
وفي سنة 2020 وفي اطار بحوثي المتعلقة بالتاريخ تواصلت مع الدكتور ددود ولد عبد الله الوزير الأسبق واستاذ التاريخ في جامعة انواكشوط العصرية وهو من اهم كبار الباحثين في التاريخ ..
فأقترح علي التواصل مع السني
باعتباره المرجع الأهم في منطقة آدرار بشكل عام وظهر آدرار بشكل أخص ..
عزمت على زيارته دون ابطاء ..
وفي يوم الخميس 3دجمبر 2020 غادرت ومعي صديقي سيد محمد سالمو ..غادرنا انواذيبو متوجهين الى اوجفت مرورا بانواكشوط واكجوجت (حيث استقبلني صديقي الشريف احمد سالم باب احمد البوفارسي )وأطار لإصطحاب الطبيب الداه من الجيش وهو ضروري لنا في سفرنا..
وصلنا اوجفت زوال يوم السبت 5 دجنبر 2020
ونزلت صحبة رفاقي عند السني الذي استقبلنا بحفاوة كبيرة واكرم نزلنا
وكنت حدثته عن نيتي زيارة ضريح عمة جدي لأبي الشريفة لال الولية في عيون البقر ولا معرفة لي بالمنطقة كوني اصل اوجفت لاول مرة
فجلب سيارة رباعية الدفع وسائقها العارف بالمنطقة وطرقها ليذهب معنا..
فاوقفنا سيارتنا عند منزل السني وغادرنا مساء نفس اليوم متوجهين الى عيون البقر عبر انتيركنت
وصلنا انتيركنت مابين المغرب والعشاء ونزلنا في ضيافة الشريف المضياف محمد ولد الصلاحي الغيلاني السالمي فاكرم نزلنا وبتنا عنده
وفي صباح الأحد 6 دجنبر واصلنا السفر الى عيون البقر التي وصلناها الساعة العاشرة صباحا من نفس اليوم
ونزلنا عند خيمة السيد سيدي ولد الشيخ ولد محفوظ ولد عبد الله ولد منا
وهو احد اقاربنا من احفاد الولية
لم نمضي سوى وقت الشاي بسبب ارتباط احد الفريق
بالعمل في مستشفى أطار وهو الطبيب الداه..
توجهنا نحو المقبرة وقمنا بمراسيم الزيارة
وفي حدود منتصف النهار شكرنا مضيفنا محمد ولد الصلاحي الذي رافقنا من انتيركنت الى عيون البقر
كما شكرنا سيدي ولد منا
وغادرنا قافلين نحو اوجفت التي وصلناها نفس اليوم مساء قبيل وقت صلاة المغرب
ونزلنا عند السني ..
غادر الطبيب الى اطار وبقيت انا ومرافقي الآخر القادم معي من انواذيبو سيد محمد سالمو
بقينا في ضيافة السني.
وفي صباح الاثنين 7 دجنبر 2020
نظم لنا السني زيارة للقاضي الشهيراحمدو ولد كيه رحمه الله(كان وقتها لا يزال في قيد الحياة)
وزيارة لاوجفت القديم
وصالحين المدينةالأثرية القديمة
حيث زرت كثير من مدافن الاعلام ومن ضمنهم الشيخ محمد الامين ولد التار القظفي الذي كنت عزمت على زيارته كما زرت شقيقه محمد محمود..
وكنا قد زرنا متحف ومكتبة السني وزودنا بكتب من تأليفه ..
ودعنا السني والعائلة الكريمة منتصف نفس اليوم الاثنين 7 دجنبر 2020 وغادرنا اوجفت الى انواكشوط التي وصلناها قبل ليلا ..
كانت رحلتنا ممتعة وتعلمنا خلالها كثير من المعلومات التاريخية واطلعنا على جهود السني التي ساهمت في تصنيف اوجفت لدى منظمات عديدة
وحرصه على جمع تراثها وتسجيلها ضمن لائحة المدن القديمة(ولاتة وتيشيت و وادان وشنقيط)المعترف بها
وكذا سعيه لاحياء السياحة وترقيتها وصولا لتحسين احوال السكان المعيشية..
اليوم يختار السكان العميد السني ولد عبداوة عمدة لبلديتهم اوجفت وهو اختيار موفق
وسيحمدون عقباه
وتحمده مدينة اوجفت الأثرية
لأن السني خير من سيخدم هذه المدينة التي سعى في جمع تاريخها وتراثها ..