نقابة الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا تندد بتأخر تفعيل المطعم الجامعي بشقيه

نقابة الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا تحمل في بيان لها المركز الوطني للخدمات الجامعية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ما يعانيه الطلاب من ظروف قاسية _ حسب وصفها _ بسبب غياب المرافق الجامعية كالسكن والمطعم.
وتدعو لضرورة الشروع الفوري في توزيع الوحدات الجاهزة من الحي الجامعي أمام الطلاب والإسراع في تجهيز المتبقية منها نص البيان :

"في الوقت الذي يحضر فيه الطلاب الموريتانيون لامتحانات الفصل الأول من السنة الجامعية وفي ظل ظروف صحية حساسة بسب الموجة الرابعة من جائحة كورونا، ما تزال وزارة التعليم العالي عاجزة عن تفعيل المطعم الجامعي بشقيه (مطعم المركب الجامعي الجديد والمطعم القديم)، رغم مرور أسبوعين على استئناف الدراسة بعد العطلة الفصلية الماضية، بينما تتلاشى يوما بعد يوم الآمال التي كان الطلاب يعلقونها على السكن الجامعي الجديد -الذي يكمل عامه السابع-منذ الانتقال إلى المركب الجامعي الجديد دون أن يفتح هو الآخر، ينضاف إلى تلك المشاكل تعطيل خدمة النقل عن المؤسسات التعليمية داخل العاصمة كمعهد المحاسبة وملحق كلية الاقتصاد.
إننا في الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا وأمام سياسة التجويع الممنهجة وفي ظل سياسة التراجع عن المكتسبات الطلابية الذي تنتهجها وزارة التعليم العالي بحق طلابنا، يهمنا أن نؤكد ما يلي:
1. نحمل المركز الوطني للخدمات الجامعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي مسؤولية ما يعانيه الطلاب من ظروف قاسية في ظل غياب تام للمرافق الجامعية كالسكن والمطعم.
2. نفرض التفعيل الفوري للمطعمين الجامعيين (القديم والجديد) والعمل على زيادة طاقتهم الاستيعابية وتحسين الخدمات المقدمة فيهم كما وكيفا.
3. ضرورة الشروع الفوري في توزيع الوحدات الجاهزة من الحي الجامعي أمام الطلاب والإسراع في تجهز المتبقية منها
4. إلزامية تفعيل خطوط النقل بالنسبة لطلاب ملحق كلية الاقتصاد ومعاهد الرقمنة والمحاسبة والمعهد الجامعي المهني.
5. ندعوا جميع المناضلين للمشاركة والتعبئة لوقفة احتجاجية أمام مباني المطعم في المركب الجامعي الجديد وذلك غدا الخميس الساعة العاشرة صباحا من أجل تحقيق هذه المطالب الخدمية الملحة.
عن المكتب التنفيذي
مسؤول الخدمات الجامعية: سلمان النب
نواكشوط بتاريخ: 19/01/2022"