إختتام أيام منتدى الأعمال المشترك بين موريتانيا وفرنسا

أختتمت في نواكشوط فعاليات منتدى الأعمال الفرنسي الموريتاني، المنظم من طرف جمعية أرباب العمل الفرنسيين "ميديف انترناسيونال"، بالشراكة مع البنك العام للاستثمار الفرنسي وبالتعاون مع وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين
وشارك في هذا المنتدى أكثر من 40 شركة فرنسية إلى جانب عشرات الشركات الموريتانية والفاعلين في القطاع الخاص الوطني.وقد مكن هذا المنتدى الذي استمر 3 أيام، من إجراء عدة لقاءات وجلسات عمل ثنائية بين الطرفين لتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين وكذلك استكشاف فرص جديدة للاستثمار و تطوير الشراكات القائمة
وخلال هذه الأيام أيضا أجرى الوفد الفرنسي لقاءات مع عدة قطاعات حكومية لبحث فرص الاستثمار والآفاق الاقتصادية في موريتانيا والاستراتيجيات الحكومية في هذا المجال.
وتم انطلاق فعاليات المنتدى في الثامن من الشهر الجاري بكلمة للأمين العام لوزارة الشؤون الاقتصادية والقطاعات الإنتاجية أوضح فيها أن هذه المنتدى يدخل في إطار عمل وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا على تعزيز التبادل الاقتصادي بين الفاعلين في القطاع الخاص في موريتانيا وفرنسا.
ودعا الأمين العام هذا الإطار مختلف الشركات المشاركة في هذا المنتدى إلى الاستفادة من هذه الفرصة للتوصل إلى شراكات ناجحة ومثمرة في مختلف المجالات الاقتصادية.
وأشار في هذا الخصوص إلى أن موريتانيا توفر فرص استثمار كبيرة في مختلف القطاعات الاقتصادية، مبرزا أن هذه الإمكانيات لا زالت غير مستغلة بما فيه الكفاية.
المديرة العامة لوكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا، السيدة آيساتا لام، أكدت أن هذا المنتدى يمثل خطوة مهمة في مسار تطوير التبادل التجاري بين فاعلي القطاع الخاص في موريتانيا وفرنسا.
وأشارت في هذا الصدد إلى أن مختلف الأعمال التي تم القيام بها، تؤكد بجلاء الإرادة المشتركة لمختلف الشركاء من أجل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتاريخية بين البلدين .
أما رئيس البعثة الفرنسية "أريك باستياه بالوهي" فقد أعرب عن سعادته بهذه الخطوات الجديدة لتعزيز التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات، بما في ذلك القطاعات الإنتاجية والمجالات التكنلوجية، مشيدا في هذا الصدد بالخطوات المتخذة لتحسين مناخ الاستثمار في موريتانيا، خاصة إنشاء مجلس أعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية.
مدير الاستثمار الخارجي ببنك فرنسا للاستثمار "هيج لاتورت"، أعلن استعداد مؤسسته لمواكبة رواد الأعمال الموريتانيين من خلال توفير جملة من الحلول والدعم الفني، بناء على الخبرة الكبيرة التي تمتلكها في هذا المجال.
وعلى هامش أشغال المنتدى، تم توقيع اتفاقيتي تعاون، تتعلق الأولى بإنشاء إطار للتعاون بين اتحاد أرباب العمل الموريتانيين وجمعية أرباب العمل الفرنسية "ميديف".
أما الاتفاقية الثانية فقد تم توقيعها بين مجموعة Maurinvest-Maurilog ومجموعتي Bpifrance وBond’innov لإنشاء قطب للابتكار في نواكشوط بموريتانيا

تقديم وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا

وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا مؤسسة عمومية مسؤولة عن ضمان تموقع موريتانيا كوجهة مفضلة للمستثمرين الوطنيين والأجانب وهي خاضعة للوصاية الفنية والمالية المشتركة لوزير الشؤون الإقتصادية و ترقية القطاعات الإنتاجية ووزير المالية.
تتمثل مهمة وكالة ترقية الإستثمار في موريتانيا بالتعاون مع الإدارات والهيئات العمومية، في المساهمة في تنفيذ سياسة ترقية الإستثمارات الوطنية بهدف زيادة القدرات الإنتاجية للبلاد، و خلق فرص العمل و بالتالي توليد الثروة من أجل رخاء و رفاه المواطنين.