من الإرث الثقافي لبني حسان الموسيقى الحسانية ( أژوان ) و الشعر الحساني ( لغن ) .
يروى أن أول من تعلم الموسيقى الحسانية أحد ندماء أوائل سلاطين اولاد امبارك في منطقة باغنه التي اقتطعت من تراب موريتانيا مثل إقليم ازواد .
ملخص القصة أن سلطان اولاد امبارك في زمنه التقى مع أمير من بمباره وكان معه زفان بمباره يقوم بالعزف و الغناء فأستحسن الأمير المباركي عزفه و طلب من أمير بمباره أن يعطيه هذا المطرب ، فأعتذر له بأن الفنان ملك للشعب و لا سلطة له عليه . تحمس احد الندماء وقال له سأتعلم انا طريقة عزفهم و صناعة آلاتهم... فكان له ذالك .
يطلق بمباره على الفنان المطرب و الموسيقي اسم : گاوْرُ ، ويقول له الطوارق : آگوَا ومن هنا اشتقت إيگيوْ .
أستطاع أوائل الموسيقيين المزج بين الموسيقى الأندلسية العربية و الموسيقى الإفريقية الزنجية ، فخرجت موسيقى بني حسان التي هي نتاج هاتين الثقافتين .
أختص بهذه الثقافة عائلات عربية و صنهاجية و إفريقية امتزجت دماؤها مشكلة مجتمع ايگاون النبيل الذي حفظ التاريخ و الأنساب و الأدب ... وشنف الأسماع و روح عن القلوب و حفظ الأمجاد على مدى قرون متتالية من الزمن في كل مجال الصحراء الكبرى .
من هذه العائلات :
أهل أنچرتو وهم :
اهل آبه
اهل همد فال
اهل صمبه فال
اهل ابادو
اهل اتنيغميش
أهل آگمتار وهم :
اهل النانه
اهل اساتيم
اهل اباشه
اهل حمباره
اهل دندني
اهل اسويد بوه
اهل آوليل وهم :
اهل نفرو
اهل عوه
اهل بوبه جدو
اهل شيغالي
اهل احمد زيدان
اهل ميكني وهم :
اهل الببان
اهل لگليب
اهل انگذي وهم :
اهل اشويخ
اهل انگذي
اهل مانو وهم :
اهل الميداح
اهل مانو
اهل الدندان وهم :
اهل اعل خدجه
اهل احمد سالم
اهل اعمر تيشيت
اهل اعمر ايگيو وهم :
اهل ايده
اهل اعمر ايگيو
وعائلات أخرى هي :
اهل أسيساح
اهل انغيميش
اهل جربوع
اهل اعلي الفشه
اهل احمد لوله
اهل السيد
اهل اعل وركان
اهل غرظو.
تتكون الموسيقى الحسانية من ثلاث طرق :
١- اجانبه الكحله
٢- اجانبه البيظه
٣- جانبت لگنيديه ويقال لها اجانبه العاگر لخلوها من الأشوار .
يتم الغناء في جلسة الطرب في إحدى هذه الجوانب الثلاثة ولا يتجاوز إلى الأخرى بتاتا.
تتكون كل جانبة من أربعة إلى خمسة مقامات بعد أن تم تقسيم مقام سنيمه إلى مقامي لكحال و لبياظ.
......................