إصدار. جدبد حول المدح النبوي الشعبي قي موريتانيا

لصاحبه زميلنا في العمل السفير المكلف بمهمة الدكتور محمد الامين بن براهيم .. الذي يطل علينا هذه المرة كاتبا بارزا من باب المديح النبوي بعد ان قدم لنا في كتابه الأول دراسة انتربولوحية حول وزراء موريتانيا من نشأة الدولة إلى عهد قريب
و قد بين ضمن كتابه الأول الذي خصصنا له منشورا بهذه الصفحة الكثير من المعلومات المفيدة حول طبقات الوزراء ....من منظور سياسي و اجتماعي ..
اما الان قيسعدني أن اتكلم في وجه عبد المولد النبوي عن كتابه الجديد حول المديح..
وإذ اتطلع إلى قرائته في شكله النهائي ..بعد ان اطلعت على أجزاء هامة منه و بعد. أن ناقشت مع مؤلفه العديد من الأفكار المتعلقة به ... لا يسعني إلا أن أشيد بتعلق السفير - الذي نرجو له خرق العادة قريبا بما فبه الخير له -- بالبحث و الدراسات ..
و يسعدني أكثر أن يهتم ابن الحي المبارك العامر و بالتحديد ابن المربع الذي نشات فيه .. و لم يكن فبما يبدو على علم بذلك القاسم المشترك ايام دراسته لاصول الوزراء حيث عدني تلقائيا في وزراء انشبري ..
و رغم انه لم يبتعد بي إلا أنه لم يكن حينها يعرف انني صديق الطفولة للمرحوم بإذن الله شيخ المداحين ابرور .. و انني ابن حيه ..ومن اهيل الحي...
و ممها يكن اظن انني وجدت صوت ابرور في اهتمامه بالمديح النبوي و دراسته لهذا النمط المتعلقة ب"المدح" الذي هو كما يقول عنه : "" تراتيل دينية تأخذ من حيث لون الموسيقي نفس الطابع الذي يأخذه النمط الذي يشبه موسيقى لكَناوى في المغرب وموسيقى الديوان في الجزائر وموسيقى الإسطنبلي في تونس، وموسيقى البوري المتواجد في السودان وفي النيجر. " و اتفق تماما مع ابن حينا المجبد. امباركه و عماره و اظن ان الجميع يتفق معه .على أن المدح النبوي الشعبي يشكل في موريتانيا، تراثا إنسانيا شفويا، تناقلته أجيال متعددة لفترة زمنية ضاربة في القدم، حيث شكل حفظه وأدائه نوعا من التخصص الطبقي الذي عرفه المجمع البيظاني في فترة من تاريخه في المنطقة، وفن المدح النبوي الشعبي في موريتانيا ينتمي إلى فنون الفرجة الشعبية المركبة، والتي غالبا ما تكون نتاج تجربة إنسانية عميقة غنية "
و بالجملة تعتبر الدراسة مساهمة جديرة بلفت انتباه الباحثين و غيرهم من المهتمين بالعلوم الإنسانية كما انها قراءة مفيدة بفصولها المتعددة حيث ان الكاتب تناول أبعادا متعددة مثل مدلول و.خصائص المديح الشعبي و بعده العقدي و محتواه الفقهي و ما ينطوي علبه من مخزون السيرة مبينا خريطة انتشاره و ميزاته الفنية والموسيقية و محدثا عن الظرف الزماني لأداء ..
و قد اشفعت الدراسة وفقا لنهج الباحثين بملاحق مهمة و قائمة مراجع قيمة...
كامل التهاني والتبريكات..