بدر موسى ، الشاعر الذي أطربكم دون ان تعرفونه ..!!!

بدر موسى ، الشاعر الذي أطربكم دون ان تعرفونه ..!!!
هل تعلمون بأنكم جميعا رقصتم وغنيتم بكلمات وتسامرتم معا على اغاني خلدتها اللحظات وعبرت بكم إلى حيث الوطن والإنسان لعدة أجيال من الأسرة الفنية الموريتانية بمختلف مدارسها وكانت كل تلك الكلمات من إنتاج الأديب الأريب والشاعر المفلق والصحفي المهني الأستاذ ، بدر موسى .
كانت كلمات تلك الأغاني الخالدة مثل " اسلحو بالمعارف "ومصير دولتن محتوم " ولبوا الواجب ندان " كانت اول عناق فريد بين عظيمتي الفن الراحلة ديمي والشيخة المعلومة بنت الميداح ، نعم كانت كلمات بدر موسى سببا في عناق هذا الثنائي المبدع .
هل تعلمون ان بدر موسى استطاع ان يسافر بخلجاتكم وأحاسيسكم إلى حيث الفن واغانيه الروماسية المجنونة " ذلي نختير أمعسرين " للفنانة المتميزة وردة بنت همد فال ، واغنية " اوتوف الا توف مني وأنا فت من أجل ضحيت .." واغنية " اهيه جمهوري فالحك " لفنان الشباب أعل سالم ولد اعلي .
لم تكن كلمات الأديب وملك الإحساس وحب الوطن بدر موسى حالة شعورية عابرة بل كانت وطنا على شفاهنا جميعا حيث ابدع كلمات الأغاني التالية :
- يوطن لكبير يلي عشن فداك ؛ للفنان اعل سالم اعلي .
- اتحاد الجهود ؛ اتوحدن واساوين التي غنتها كوكبة شبابية من الفنانين .
- اغنية " عشتي الخلود يابلادي " للفنانة المتميزة ابتي بنت انكذي .
- أغنية " نفمبر ياعيد الأمه يثمرت جهود يحلم الشعوب تنم واتعيش الخلود " التي غناها الفنان المحبوب الشيخ ولد ليبظ .
وليست اغنية الفنانة العظيمة عليه بنت اعمر تيشيت " ياموريتاني ارضي وأوطاني " إلا نموذجا من ابداعات هذا الشاعر المجنون ابداعا وامير الكلمات الحلوة ...
بدر موسى الشاعر الذي خلد إسمه بحلو الإبداع ونبض الأحاسيس المجتمعية المشتركة لن تشاهدوه في واجهات البرامج الأدبية ولا الطربية لأنه يكتب إبداعه ويعود مستمعا دون ان تشعروا به لأنه شاعر بالفطرة وليس بصناعة الإعلام عكس كثير من ادباء زماننا هذا ، أفلا يستحق علينا ان نمنحه بالحديث عنه شيء من ذكره الحسن بيننا وأن نرسم ابتسامات محبة وتقدير على محياه وهو الهارب دوما عن الأضواء ؟
حقيقة في هذا الوطن اناس يخدمون مجالاتهم بإبداع فريد ونادر وكثيرا ماتظلمهم الجماهير إلى ما لانهاية بسبب وبدون سبب ، فهل ياترى شغلتنا جمالية كلمات الرجل عن شخصه المتواضع ام ان هناك من لايريده في الواجهة ؟
بقلم / الشيخ المهدي النجاشي - صحفي .
منقول من صفحة آدرار أطار

أ